sophi المـديـرة العـــام
مٍَزٍآجَيً : {را’يـقـة} تِآرٍيًخٍ آلتِسِجَيًل : 27/06/2008 تاريخ الميلاد : 13/12/1995 عُدُدُ آلمٍَوٍآضَيًعُ : 1108 آلنٍَقٍِآطَ : 18795 آلسِمٍَعُهُـ : 3 عـملكــ : الآدارة آلعآمـ’ــة نـقـآطـ ألـتمـيـز :
| موضوع: الركن الاول من اركان الاسلام مع الشرح المفصل 6/30/2008, 6:35 pm | |
| هذا الإسلام الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ينبني على أركان هي دعائمه، وكذلك ينبني على قربات وطاعات مكملة لهذه الأركان، فكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الأمر والنهي فإنه هو الإسلام.
لكن هناك أشياء هي دعائم للإسلام وأركان له، بيّنها حديث جبريل عليه السلام لما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: (أخبرني عن الإسلام، قال : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً) رواه مسلم
ففسر الإسلام بهذه الأركان؛ لأن الإسلام يقوم عليها كما يقوم البناء على أركانه وعلى دعائمه، وليست هي الإسلام كله، إنما هي دعائمه
والإسلام: كل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الأوامر والنواهي.
والدليل على ذلك: حديث ابن عمر رضي الله عنه، وفيه يقول صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان) متفق عليه.
فقوله: "بني" يدل على أن هذه الخمس هي الدعائم التي بني عليها وقام عليها.
وحديث ابن عمر هذا مفسر لحديث عمر في قصة جبريل عليه السلام، ومبين أن هذه الأمور التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل، إنما هي أركان الإسلام ومبانيه، وهناك شرائع مكملة لهذه المباني، ولهذا يقول صلى الله عليه وسلم: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) أخرجه البخاري من حديث عبد الله بن عمرو: كتاب الرقاق.
فكل الطاعات سواء كانت واجبة أم مستحبة كلها من الإسلام، وتجنب كل المحرمات التي نهى الله عنها هو من الإسلام، فترك الزنا والسرقة وشرب الخمر، وأكل الربا، والغيبة والنميمة، وكل ما نهى الله عنه، تركه هو الإسلام، لكن هذه الخمس هي دعائمه، وما زاد عنها فإنه يكون متممًا ومكملاً لها.
وهذه الأركان الخمسة ذكرها الله في القرآن في آيات كثيرة.
أ- أما الركن الأول: وهو الشهادتان:
فهذا كثير في القرآن، كل الآيات التي تأمر بالتوحيد وتنهى عن الشرك، فإنها في تحقيق الركن الأول، وكل الآيات التي توجب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه، وتثبت رسالته فإنها تدخل أيضًا في تحقيق الركن الأول.
من ذلك قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ والَّذِينَ مِن قَبْلِكُم}[البقرة: 21]،
وقوله: {وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 163]
وقوله: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ولَو كَرِهَ الكَافِرُونَ} [غافر: 14]
إلى غير ذلك من الآيات التي تأمر بعبادة الله وتنهى عن الإشراك به.
ومن الآيات التي تدل على شهادة أن محمدًا رسول الله:
قوله تعالى: {وإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا} [البقرة: 23]
فهي تثبت بالمعجزة رسالة النبي صلى الله عليه وسلم
وقوله: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} [الفرقان: 1]،
وقوله: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الكِتَابَ ولَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوجاً} [الكهف: 1]،
وقوله: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ولَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً} [الأحزاب: 40]،
وقوله: {مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ} [الفتح: 29]،
وقوله: {تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين} [البقرة: 252]،
وقوله: {يا أيها المزمل} [المزمل: 1] وقوله: {يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ} [المدثر: 1]
كلها خطابات للرسول صلى الله عليه وسلم، وفيها إثبات رسالته صلى الله عليه وسلم.
وكذا قوله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً ونَذِيراً ولاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الجَحِيمِ} [البقرة: 119]،
وقوله: {إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ} [المزمل: 15]، يعنى محمدًا صلى الله عليه وسلم.
وقوله: {وكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وسَطاً لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ويَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً} [البقرة: 143]،
وقوله: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً ومُبَشِّراً ونَذِيراً (45) ودَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وسِرَاجاً مُّنِيراً} [الأحزاب: 45-46]
كل هذه الآيات فيها إثبات الرسالة للنبي صلى الله عليه وسلم.
كذلك الأمر بطاعته: {وأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}[النور: 56]،
فهذه الآيات وغيرها في الركن الأول بجزأيه: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله.
فالآيات التي تأمر بعبادة الله وحده لا شريك له، معناها: شهادة أن لا إله إلا الله. والآيات التي تثبت رسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وتأمر باتباعه والاقتداء به، هي في شهادة أن محمدًا رسول الله.
هذا هو الركن الأول، وهو أصل الدين وأساسه، يقوم عليه الدين كله، لا يقوم الإسلام ولا الإيمان إلا إذا تحقق الركن الأول (شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله).
وهذا الركن مكث النبي صلى الله عليه وسلم يدعو إليه في مكة ثلاث عشرة سنة بعد البعثة.
عدل سابقا من قبل سما في الجمعة يونيو 06, 2008 3:15 pm عدل 2 مرات | |
|
doda مشرفة قسم العاب والغاز
مٍَزٍآجَيً : رايق تِآرٍيًخٍ آلتِسِجَيًل : 28/06/2008 تاريخ الميلاد : 16/02/1996 عُدُدُ آلمٍَوٍآضَيًعُ : 295 آلنٍَقٍِآطَ : 17976 آلسِمٍَعُهُـ : 0 نـقـآطـ ألـتمـيـز :
| موضوع: رد: الركن الاول من اركان الاسلام مع الشرح المفصل 7/23/2008, 10:53 pm | |
| | |
|
sophi المـديـرة العـــام
مٍَزٍآجَيً : {را’يـقـة} تِآرٍيًخٍ آلتِسِجَيًل : 27/06/2008 تاريخ الميلاد : 13/12/1995 عُدُدُ آلمٍَوٍآضَيًعُ : 1108 آلنٍَقٍِآطَ : 18795 آلسِمٍَعُهُـ : 3 عـملكــ : الآدارة آلعآمـ’ــة نـقـآطـ ألـتمـيـز :
| موضوع: رد: الركن الاول من اركان الاسلام مع الشرح المفصل 7/24/2008, 11:52 am | |
| | |
|
دلوعة اللورد مشرفة قسم عالم البنات
مٍَزٍآجَيً : كووووووووول تِآرٍيًخٍ آلتِسِجَيًل : 01/08/2008 عُدُدُ آلمٍَوٍآضَيًعُ : 183 آلنٍَقٍِآطَ : 17874 آلسِمٍَعُهُـ : 0 عـملكــ : طالبة نـقـآطـ ألـتمـيـز :
| موضوع: رد: الركن الاول من اركان الاسلام مع الشرح المفصل 8/3/2008, 5:03 pm | |
| مشكورررررررررررررررررررررة على الموضوع ان شاء اللة يفيد كل عضو ياااااااااااااارب ويستفيدو | |
|